U3F1ZWV6ZTMyMDQ3NTQ3NDE0X0FjdGl2YXRpb24zNjMwNTQ0OTY2OTg=
recent
مشاريع مميزة

طريقة صناعة البخور في المنزل بداية مشروع صغير

سنتعرف في هذة المقالة الى طريقة صناعة البخور في المنزل بداية مشروع صغير، حيث أن البخور هو احد المنتجات التى تستخدم بكثرة بغرض تعطير الجو وتغيير رائحته للافضل كما انه يعد من بعض الطقوس الدينية.

طريقة صناعة البخور في المنزل بداية مشروع صغير
طريقة صناعة البخور في المنزل بداية مشروع صغير


فهو يستخدم في المساجد والمنازل بكثرة وبالاخص يوم الجمعة وكذلك يستخدم في بعض المحلات التجارية ويستخدمة فرق الزفاف اثناء الحفلات.

وبناء على ذلك فإن معدلات الطلب علي البخور مرتفعة ويحقق العاملين على انتاجة ارباح ممتازة سواء كان المنتجين عبارة عن مصانع كبيرة او مشروعات منزلية صغيرة حيث ان كل منتج يبيع ما يستطيع انتاجة وبالطبع كلما زادت الكمية المنتجة كلما زادت المبيعات كلما زادت الارباح.


فكرة المشروع وصناعة البخور في المنزل بداية مشروع صغير:

 

فكرة المشروع هي عبارة عن بدء مشروع منزلي جديد بأقل التكاليف الممكنة وهو عبارة عن انتاج البخور بجودة عالية بعد تعلم طريقة صناعة البخور في المنزل مما يسهل عملية تسويقه وبيعه للجهات المختلفة التى سنذكرها في الجزء المخصص بالتسويق.

والهدف منه هو صناعة وتقديم منتجات ترضي العملاء لاستمرار المبيعات وجني الارباح التى يمكن استغلال جزء منها في التوسع وسنوضح ذلك ايضاً في الجزء المخصص لذلك.

متطلبات مشروع صناعة البخور:

 

ستحتاج الى غرفة تخصصها لصناعة البخور فقط مع مراعاة نظافتها وخلوها من الاتربة والحشرات وضمان عدم وضع مقتنيات اخري بها قد تضر بالمنتجات وكذلك ضمان عبث الاخرين بمحتوياتها مثل الاطفال او الاشخاص المحبين للاستطلاع.

ويجب ان تجهز هذة الغرفة بطاولة وكرسي لتسهيل العمل وكذلك بالادوات المستخدمة في العمل مثل الاواني الزجاجية والمواد الخام الداخلة في صناعة البخور والتى سنوضحها في الجزء المخصص لصناعة البخور.

باالاضافة ال ذلك يجب توفير اكياس او عبوات بلاستيكية او زجاجية لتعبئة البخور المنتج بها مع لصق الاستكيرات التى تحمل اسم المشروع علليها والعلامة التجارية الخاصة به او طلب طباعة بعض العلب الورقية ووضع العبوات او اكياس البخور بها.


طريقة صناعة البخور في المنزل بداية مشروع صغير
طريقة صناعة البخور في المنزل بداية مشروع صغير

طريقة صناعة البخور في المنزل بداية مشروع صغير :

 

 
طريقة صناعة البخور في المنزل بداية مشروع صغير
طريقة صناعة البخور في المنزل بداية مشروع صغير

صناعة البخور هي احدي الصناعات المزدهرة حيث ان معلات استهلاكة مرتفعة وذلك لما له من فوائد عالية.

فهو يستخدم في كمعطر جو قوي جداً للمنازل والمساجد وكذلك في بعض الاماكن الاخري مما يعمل على طرد الروائح من المكان السيئة والغازات المتطايرة في الجو.

وكذلك الادخنة التى تضر بصحة الانسان مثل دخان السجائر وتعويضها بروائح جميلة، والجيد ان صناعة البخور لا تتطلب المعدات الكثيرة الا في حالات الانتاج الضخمة.

وعلى ذلك يمكن انتاجة منزلياً اذا كانت الكميات المطلوبة منة قليلة وستستخدم بشكل شخصي او بشكل تجاري ولكن على نطاق ضيق، وهذا هو محور حديثناً اليوم، حيث لا يلزمك أي دورات صناعة البخور، فقط اقرأ كافة التفاصيل وجرب بنفسك طريقة صناعة البخور في المنزل، حيث سأضع لكم تلخيص تجربتي في صناعة البخور.

خامات صناعة البخور اللازمة لطريقة صناعة البخور في المنزل :

  1. عطر دهني برائحة مناسبة، ويتم شرائة حسب الرغبة، فمثلا اذا اردت ان يكون المنتج النهائي ذو رائحة قوية فيمكن شراء عطر “فيجي” الفرنسي.
  2. واذا اردت ان تنتج منتج ذو الرائحة المعتادة فيمكن شراء العطر المخصص لصناعة البخور من احد العطارات او محلات بيع العطور.
  3. بودرة العود وهي عبارة عن مادة من الخشب يتم شرائها ناعمة او شبة ناعمة، واذا كانت خشنة او غير ناعمة بالشكل الكاف فيجب ان لا تشتريها لانها تؤثر على رائحة المنتجات بالسلب اذا كانت سيئة الصنع.
  4. ويتم شرائها بكميات تصل الى اضعاف كمية العطر المشتراة بحوالي 4 الى 6 مرات، فمثلاً اذا اشتريت 10 تولات من العطر فيمكن شراء 40 الى 60 تولة من بودرة العود.
  5. قطع العنبر وهذا اسمها في الاسواق، اما الاسم العلمي لها فهو طين المادة العطرية وهي عبارة عن مادة عطرية تشابة الطين الى حد كبير وتكون سوداء اللون.

طريقة صناعة البخور منزلياً، طريقة صنع البخور بالصور- طريقة صناعة البخور في المنزل بداية مشروع صغير:

 
طريقة صنع البخور بالصور
طريقة صنع البخور بالصور


1- نقوم بإذابة طين المادة العطرية “قطع العنبر” وذلك لتصبح سائلة نسبياً او لينة لتسهل علينا عند خلطها مع باقي المكونات.

2- يتم وضع كمية قليلة من بودرة العود في احد الاواني ويفضل ان يكون الاناء زجاجي ومن ثم يتم سكب كمية قليلة علية من العطر الدهني المختار.

بالاضافة الى ذلك يضاف اليهم كمية بسيطة من الطين الذي تم اذابتة ويتم فركهم جيداً حتى يمتزجوا تماماً.

3- يتم تكرار الخطوة السابقة حتى تنتهي من كافة المواد الخام المتوفرة لديك مع ضمان الفرك جيداً، والهدف من الفرك ان تتشبع بودرة العودة الخشبية بالمواد الاخري وهذة الحالة الوحيدة التى تضمن لك صناعة البخور بطريقة صحيحة.

4- قم بإخذ كمية بسيطة من الخليط وقم بحرقها واذا كانت رائحهتا خشب محروق فأنت لم تخلط المكونات جيداً، اما اذا كانت الرائحة جيدة فتكون قد صنعت المنتج بنجاح.

التعبئة بعد الانتهاء من صناعة البخور منزليا :

بعد ان تعرفنا الى طريقة صناعة البخور في المنزل لكي تكون بداية مشروع صغير يتم الانتهاء من عملية التصنيع والانتاج يصبح لديك منتج تام الصنع ويحتاج الى التعبئة، ويمكن ذلك عن طريق توفير عبوات زجاجية ووضعة بها او يمكن وضعة بلاستيكية ذات سعات مختلفة.


تعبئة وتغليف البخور:

بعد الانتهاء من عمليات انتاج البخور تأتي عملية التعبئة وستحتاج فيها الى ميزان لتزن بة الكميات المتواجدة بالاكياس او العبوات ومن ثم اغلاقها بالاغطية الخاصة بها.

واذا قررت الاعتماد على الاكياس فستحتاج الى ماكينة لحام شرنك للحام والاغلاق على المنتج، وفي النهاية تضع الاكياس داخل العبوات الورقية او تلصق الاستيكر على العبوات المصنوعة من المواد الاخري.

صناعة البخور من نشارة الخشب

يمكن أيضا صناعة البخور من نشارة الخشب، حيث تمر عملية تصنيع البخور بعدة مراحل منها الأولى «غربلة نشارة الخشب بواسطة جهاز يُسمى الهزاز به صندوق من الأسفل للاحتفاظ بالخشب المنقى بعد الغربلة.

ثم يتم وزن 14 كيلو من نشارة الخشب المنقى ويضاف إليه قرابة 3 كيلوجرامات من مادة باودر بنية الشكل تشبه الحناء يتم استيرادها من الخارج ويضاف إليهما قدر كاف من الماء».

تسويق وبيع البخور وكيف اتاجر بالبخور:

يمكن التسويق عبر العرض على محلات العطارة ومحلات السوبر ماركت المتواجدة في المنطقة السكنية التى تعيش بها.

واذا حققت نجاح مقبول وطلب منك اصحاب تلك المحلات كميات اخري فيمكن تزوديهم بها مغ البحث عن محلات في مناطق اخري والعرض عليهم.

التوسع بالمشروع:

 

في حالة حققت النجاح فيمكنك الاحتفاظ بجزء من الارباح واستغلال جزء اخر في عملية التوسع والتى تتم عن طريق شراء مواد خام بكميات اكبر لتغطي حجم الطلب وكذلك تعيين مندوب تسويق للعرض على محلات في مناطق ابعد.

واذا نجح الامر فيمكن توظيف عمالة معك ليعملوا على انتاج وتوزيع في مناطق ومحافظات اخري وتزداد الارباح.

قبل الختام نرفق لكم 4 أفكار لمشاريع صناعة ناجحة في السعودية


يُستخدم زيت السمسم بطرق عديدة ولأسباب مختلفة فهو يمكن ان يستخدم كدهان او يمكن تناولة عبر الفم او يمكن خلطة بالأطعمة.

وذلك بهدف الحصول على فوائد متنوعة منها تنعيم الشعر وتفتيح البشرة وعلاج العديد من الأمراض كما انة يجعل الاطعمة صحية اكثر ويعطيها نكهات مميزة.

ثانياً: مشروع تصنيع الشموع الفاخرة منزلياً و أرباح عالية

مشروع صناعة الشموع من المنزل هو واحد من المشاريع الناجحة والمربحة جداً وذلك لانة يقدم منتجات راقية وفاخرة للمجتمع.

وهذة المنتجات لا تحتاج الى رأس مال لكي يتم انتاجها وانما تحتاج الى بعض التكاليف بسيطة جداً والتى تعد في متناول الجميع .

ثالثاً: تصنيع تحف منزلية بالاعتماد على مخلفات المنازل مع كافة التفاصيل

عبارة عن تأسيس مشروع مشغل صغير لانتاج تحف منزلية متنوعة بالاعتماد على مخلفات المنزل والتى سنذكرها بالتفصيل لاحقاً وبعد الانتها من الانتاج يتم تسويق المنتجات بأساليب متنوعة.

رابعاً: صناعة خل الثوم منزلياً مع شرح طريقة التصنيع وطرق التسويق

فكرة المشروع هي تصنيع خل الثوم منزلياً بالاعتماد على الاساليب العلمية الصحيحة التى تمكنك من انتاج منتجات ذات جودة عالية وفي المقابل يتم بيع هذة المنتجات بأسعار اعلى من اسعار تكلفتها وتحقيق ارباح ممتازة.

إلى هُنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالة طريقة صناعة البخور في المنزل بداية مشروع صغير، نتمنى ان تكون قد نالت اعجابكم.
الاسمبريد إلكترونيرسالة